إبراهيم ناجي

أمير الرومانسية وشاعر الرقة والعذوبة الدكتور ابراهيم ناجي ، فقد تخرج ناجي من كلية الطب وتخصص في العيون وظل في مهنته إلى أن توفاه الله وهو ممسك بالسماعة يعالج أحد المرضى ، وأما قصته مع الشعر فتبدأ من طفولته عندما كان يحفظ دواوين الشعراء القدماء وشعراء الرومانسية الأوروبيين المعاصرين ، فأخذ من الأولين لغتهم وأوزانهم وقوافيهم وأخذ من الأوروبيين أفكارهم ونهجهم ومعانيهم . 

بدأ كتابته للشعر مترجماً عن الفريد دي موسييه وتومـاس مـور وبودلير ، وأخذ ينشرها في الصحافة حينها ، فلاقت استحسان القراء والنقاد على حد سواء ، ولكنه حينما بدأ ينشر قصائده الشخصية شـن عليـه جهابذة النقاد حينها - من أمثال العقاد وطه حسين - لاذع نقدهم عليه ، وقد ترك عليه هذا النقد أثراً سيئاً في نفسه لم يتخلص منه بقية حياته . 

يعتـبـر ابـراهيـم نـاجـي أحـد أعمـدة الإتجاه الرومانسي في الأدب العربـي الحديث ، وهو عضو في جماعة أبولو الشعرية ، كما اختاره الأدباء حينها كرئيس لرابطة الأدباء المصريين في أربعينيات القرن المنصرم ، وهذا إن دل فإنما يدل على هذه المكانة الرفيعة التي تبوءها ناجي في حياته ، وأما بعد مماته فقد صدرت عنه العديد من البحوث والدراسات التي تناولت شعره بشيء من الدراسة الجادة والإنصاف . 

ولا يحق لنا أن نختم هذا الحديث عن شاعر الرومانسية الأول في الأدب العربي دون أن نتطرق إلى ملحمته ( الأطلال ) إحدى أهم القصائد العربية في العصر الحديث ، وقد كتبها خلال فترات متعاقبة من حياته ، وهي عبارة عن ملحمة شعرية طويلة ، بطلاها اثنان حبيبان ، ومحورها الرئيسي الحب وحده يقول عنها الدكتور غازي القصيبي : هذا كلـه هـو المظهر الخارجي للقصيدة ، أما الحقيقـة – فهـي أن هـذه القصيدة ، ككـل قصيدة خالدة ، تلخص في أبيات ما يحتاج الناثرون إلى مجلدات لشرحها ، وهي تعكس قوس قزح متكامل من المشاعر الإنسانية المتناقضة ، من سعادة وشقاء ، قنوط ورجاء ، ذل وإباء ، وأبطال القصيدة ليسا ناجي وحبيبته ، بل كل اثنان أضناهما الحب  .